L'ACTUALITÉ

الاجتماع الثاني للخبراء/ كبار المسؤولين للاستعداد لاحتضان الدورة الثالثة لمؤتمر وزراء التعليم العالي والبحث العلمي والتجديد لدول الحوار 5+5

الأحد 28 فيفري 2016

 

في اطار الاستعداد لاحتضان الدورة الثالثة لمؤتمر وزراء التعليم العالي والبحث العلمي والتجديد لدول الحوار 5+5 في شهر مارس2017 بتونس، نظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الاجتماع الثاني للخبراء/ كبار المسؤولين، يوم الاثنين 29 فيفري 2016 بحضور ممثلين عن كافة الدول الأعضاء و ممثل عن الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي وممثل عن الأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط وممثل عن بعثة الاتحاد الأوروبي بتونس.


وأشرف على هذا الاجتماع السيد شهاب بودن، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الذي ذكّر في كلمته بأهمّ التوصيّات المنبثقة عن المؤتمر الثاني الذي استضافته مدينة مدريد بإسبانيا سنة 2015.


كما أكد السيد الوزير على ضرورة ايجاد الوسائل الكفيلة بتفعيل ما تمّ الاتفاق عليه في مدريد ودعا الخبراء الى مناقشة الأولويات التي تشغل الدول الأعضاء في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والتجديد قصد اعداد برامج ومشاريع للفترة القادمة.


وأشار السيد شهاب بودن، في هذا الاطار الى حركية الطلبة والباحثين والجامعيين في فضاء 5+5 وتعزيز التعاون بين الجامعات. كما أكد على ضرورة ايلاء جودة التعليم الأهمية القصوى والنظر في ايجاد الأليات الكفيلة لمعادلات الشهادات الجامعية بين دول المنطقة الغربية للبحر الأبيض المتوسط.


امّا في مجال البحث العلمي والتجديد فقد دعا السيد الوزير، الخبراء الى تكوين فرق مشتركة من مختلف دول حوار 5+5 للمشاركة بصفة جماعية في البرامج الأوروبية على غرار Erasmus+ و H2020.