فتح مناظرات إعادة التوجيه الجامعي دورة مارس 2013

تعلم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنّ الجامعات والإدارة العامة للدراسات التكنولوجية تنظم مناظرات لإعادة التوجيه الجامعي (دورة مارس 2013) لفائدة الطلبة التونسيين الحاصلين على شهادة الباكالوريا أو شهادة معادلة لها خلال سنة 2011 أو سنة 2012 (الجدد منهم والراسبين مرة واحدة) بمختلف شعب التعليم العالي طبقا للإجراءات المنصوص عليها بالمنشور عدد 64 لسنة 2011 المؤرخ في 09 ديسمبر 2011 والمتعلق بتنظيم مناظرات إعادة التوجيه الجامعي.
 
 
 
 
وتقوم الجامعات والإدارة العامة للدراسات التكنولوجية بإصدار بلاغ في الغرض.
 
- حدد معلوم التسجيل لاجتياز كل مناظرة إعادة التوجيه بـ30 دينارا طبقا للأمر عدد 1419 لسنة 1995 والمؤرخ في 31 جويلية 1995 والمتعلق بضبط المساهمة المالية للطلبة في الحياة الجامعية والمنقح والمتمم بالأمر عدد 1359 لسنة 1997 المؤرخ في 14 جويلية 1997.
 
- تشتمل كل مناظرة إعادة توجيه على اختبارين أو ثلاثة تتعلق بالبرامج الرسمية للسنوات الرابعة من التعليم الثانوي ويعلن مسبقا عن عدد الاختبارات ونوعها وذلك بالنسبة إلى كل مناظرة. - تكون مواضيع الاختبارات في الاختصاص المعني ومواعيد إجرائها موحدّة بالنسبة إلى جميع المؤسسات في إطار نفس الجامعة أو الإدارة العامة للدراسات التكنولوجية.
 
شروط الترشح:
 
يسمح بالمشاركة في مناظرات إعادة التوجيه حسب الوضعيات التالية : الحاصلون على شهادة الباكالوريا أو شهادة معادلة لها خلال سنة 2012 الحاصلون على شهادة الباكالوريا أو شهادة معادلة لها خلال سنة 2011 والمرسمون بالسنة الاولى (الراسبين والمؤجل ترسيمهم وغير الموجهين من حاملي الباكالوريا الاجنبية وتلاميذ المعاهد الفرنسية بتونس)
 
تراتيب المشاركة:
 
يتم نشر بلاغ مناظرات إعادة التوجيه الجامعي (دورة مارس 2013) بالصحف، وتعليقه بمختلف مؤسسات التعليم العالي، ووضعه على موقعي: www.mes.tn و www.orientation.tn وعناوين "واب" الجامعات المذكورة لاحقا.
 
تسحب بطاقة الترشح الخاصة بالمناظرات التي تحتوي على الوثائق المطلوبة من مواقع "واب" الجامعات المذكورة في البلاغ، أو مباشرة من الجامعة المعنية أو من الإدارة العامة للدراسات التكنولوجية.
 
يمكن للطالب أن يترشح لمناظرة واحدة أو لعدد غير محدود من المناظرات المفتوحة بجامعة واحدة أو بعدة جامعات أو بأحد المعاهد العليا للدراسات التكنولوجية في حدود ماتسمح به روزنامة إجراء الإختبارات. تعمّر بطاقة الترشح من قبل الطالب ويتم توجيهها مع الوثائق المطلوبة في الآجال التي تحددها الجامعة المعنية أو الإدارة العامة للدراسات التكنولوجية ويتعين التثبت من تاريخ ختم الترشحات حسب كل جامعة أو الإدارة العامة للدراسات التكنولوجية. توجه مطالب الترشح لاجتياز المناظرات وجوبا إلى كل جامعة مرغوب في الإنتماء إلى إحدى المؤسسات الراجعة إليها بالنظر أو إلى الإدارة العامة للدراسات التكنولوجية في صورة رغبة الطالب في الإلتحاق بأحد المعاهد العليا للدراسات التكنولوجية.
 
حدّد معلوم المشاركة في المناظرة بثلاثين دينارا (30د) بالنسبة إلى كل شعبة معنية أو إلى مجموعة الشعب التي تتطلب اختبارات موّحدة، ويسدد معلوم المشاركة بالحساب الجاري الخاص بكل جامعة أو الإدارة العامة للدراسات التكنولوجية والمبين على بطاقة الترشح.
 
ملاحظات هامة: يتم الإعلان عن الشعب التي تتطلب اختبارات موحّدة بروزنامة الاختبارات التي تصدرها الجامعات والإدارة العامة للدراسات التكنولوجية.
 
يتم الإعلان عن عدد البقاع المفتوحة للتناظر بكل شعبة من قبل الجامعات والإدارة العامة للدراسات التكنولوجية. كل مطلب لا يحترم الآجال المنصوص عليها من قبل الجامعات أو الإدارة العامة للدراسات التكنولوجية لا يؤخذ بعين الاعتبار.
 
يتعين على الطالب المترشح الرجوع إلى دليل التوجيه الجامعي لسنة 2012 للتأكد من مطابقة نوع الباكالوريا المتحصل عليها مع الشعبة أو الشعب المطلوبة. تستثنى من مناظرات إعادة التوجيه المؤسسات والشعب التالية:
 
1. المعهد الوطني للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا
 
2.معهد النهوض بالمعاقين.
3. المعاهد العليا للرياضة والتربية البدنية.
 
4. المعهد العالي للإعلامية بالمهدية.
 
5. المراحل التحضيرية للدراسات الهندسية.
 
6. شعبتا الإجازة الأساسية في علوم الإعلام والاتصال والإجازة التطبيقية في الصحافة بمعهد الصحافة وعلوم الأخبار.
 
7. الإجازة الأساسية في الإلكترونيك والكهروتقنية والآلية بكلية العلوم بالمنستير.
 
8. الإجازة التطبيقية في التوثيق وعلوم المكتبات بالمعهد العالي للتوثيق.
 
9. الإجازة التطبيقية في علم الاجتماع بالمعهد العالي للعلوم الإنسانية بتونس.
 
10. الإجازات التطبيقية في حفظ الصحة والتوليد والتغذية البشرية بالمدارس العليا لعلوم وتقنيات الصحة.
 
11. الإجازة التطبيقية في الجغرفة الرقمية والأرض والمحيط والإجازة التطبيقية في الموارد الجيولوجية والمحيط والإجازة التطبيقية في الفيزياء بكلية العلوم بقفصة
 
12. الإجازة التطبيقية في الإعلامية بالمعهد العالي لإدارة المؤسسات بقفصة
 
13. الإجازة التطبيقية في الفرنسية بالمعهد العالي للدراسات التطبيقية في الإنسانيات بتوزر
 
يتم العدول عن إجراء المناظرة إذا كان عدد المطالب مساويا لعدد البقاع المفتوحة أو أدنى منه ويعلن عن إعادة توجيه الطلبة إلى المؤسسة المعنية بصفة آلية، على أن يقع إعلام الطلبة المعنيين بذلك في الإبان وقبل تاريخ بداية الاختبارات.
 
يتمتع الناجحون في المناظرة بتسجيل أول.
 
يتم تعيين المقبولين في مناظرات إعادة التوجيه (دورة مارس 2013) بما فيهم الناجحون آليا بإحدى الشعب حسب ترتيبهم التفاضلي واختياراتهم. النتائج المصرح بها نهائية ولا يتم اعتماد قائمات الانتظار.
 
تجرى الإختبارات الكتابية لمناظرات إعادة التوجيه (دورة مارس 2013) حسب الروزنامة المعلن عنها على موقعي www.orientation.tn و www.mes.tn وعناوين "واب" الجامعات المذكورة لاحقا من قبل كل جامعة والإدارة العامة للدراسات التكنولوجية.
 
بالنسبة إلى الشعب التي تتطلب اختبارات لا يعتبر الطالب ناجحا فيها إلا بعد اجراء الاختبارات الخصوصية.
 
عناوين الجامعات والإدارة العامة للدراسات التكنولوجية:
 
- جامعة الزيتونة 21، نهج أبو القاسم الجليزي ساحة معقل الزعيم-تونس 1008 www.uz.rnu.tn جامعة تونس 92، شارع 9 أفريل 1938 – تونس 1007 www.utunis.rnu.tn جامعة تونس المنار ص.ب. 94 الرمانة – تونس 1068 www.utm.rnu.tn
 
-جامعة قرطاج شارع الجمهورية، ص.ب.77 أميلكار 1054 www.ucar.rnu.tn
 
جامعة منوبة المركب الجامعي بمنوبة - منوبة 2010 www.uma.rnu.tn جامعة سوسة ص.ب. 526 سوسة www.uc.rnu.tn
 
جامعة المنستير نهج سالم بشير، ص.ب 56 المنستير 5000 www.um.rnu.tn
 
جامعة القيروان شارع محمد بن سحنون- القيروان 3100 www.univ-k.rnu.tn
 
جامعة صفاقس طريق المطار كم 0.5 صفاقس 3029 www.uss.rnu.tn
 
جامعة جندوبة المركب الجامعي شارع اتحاد المغرب العربي- جندوبة الشمالية 8189 www.uj.rnu.tn
 
جامعة قابس شارع عمر بن الخطاب، زريق -قابس 6029 www.univgb.rnu.tn
 
جامعة قفصة شارع القاهرة – 2100 قفصة www.ugaf.rnu.tn
 
الإدارة العامة للدراسات التكنولوجية نهج القدس – رادس المدينة 2098 www.mes.tn