برنامج التعاون الأوروبي يوافق على تمويل ستة مشاريع لجامعة المنستير

 أفاد نائب رئيس جامعة المنستير مكلف بالبحث العلمي والشراكة محجوب العوني، أنٌ المجموعة الأوروبية وافقت خلال الأسبوع الماضي على تمويل ستة مشاريع لجامعة المنستير

وأوضح  أنٌ جامعة المنستير تقدمت ضمن برنامج التعاون الأوروبي "تمبوس " بخمسة مشاريع تم قبول ثلاثة منها موضحا أن أحد هذه المشاريع يهتم بتنمية الشراكة بين الجامعة والمحيط الاقتصادي والاجتماعي ويهدف إلى دعم المبادرة لدى خريجي الجامعة وإدماجهم في المؤسسات الإقتصادية.
 
 
 
وأشار إلى وجود مشروع بكلفة تقارب 750 ألف يورو يهتم بالاستثمار في الموارد الطبيعية الوظيفية، سيتواصل ثلاث سنوات بداية من 2012-2013 إلى غاية 2014-2015 وذلك في إطار شراكة مع 9 جامعات من تونس والمغرب والجزائر وايطاليا وفرنسا. 
وبين أنٌه سيتم في هذا الصدد إحداث شهادة لتكوين كفاءات في مجال زراعة ومعالجة وانتقاء المواد المستعملة في ميدان التغذية والتجميل والعلاج بالأعشاب مؤكدا انه ستكون لهذه الكفاءات فرص واسعة للعمل في مخابر البحث المختصة وفي الصناعات الصيدلانية التحويلية والتجميل وإنتاج المواد الأولية حسب المواصفات العالمية للجودة.

وأوضح أن  جامعة المنستير قد شاركت أيضا، ضمن برنامج التعاون الأوروبي "ارسموس مندوس" بخمسة مشاريع تم قبول ثلاثة منها مشيرا إلى أن جامعة "بيقو" الاسبانية ستتولى تنسيق أحد هذه المشاريع حول مجالات التنمية الإقتصادية والاجتماعية والتربية والتشغيل والبحث والتجديد.

وأوضح أن عملية التنفيذ ستدوم 48 شهرا بمشاركة جامعات من تونس والمغرب ومصر والجزائر واسبانيا والبرتغال وايطاليا وفرنسا وألمانيا وبولونيا وبلغاريا.

كما تقدمت جامعة المنستير، ضمن برنامج حوض المتوسط للتعاون، بثلاثة مشاريع حول تكوين الشباب على المبادرة لبعث المشاريع، والاستثمار في نتائج البحث العلمي، وتكوين الباحثين الشبان لاستثمار أبحاثهم لبعث مشاريعهم الخاصة.

وأوضح أن الإعلان عن المشاريع التي سيتم قبولها سيكون خلال أكتوبر المقبل.
 
src:TAP