السكن الاستثنائي والمنحة الجامعية أهم مشاغل الطلبة

السكن الاستثنائي والمنحة الجامعية أهم مشاغل الطلبة

أبرز تحقيق أجرته جريدة التونسية مع عدد من الطلبة في ديوان الخدمات الجامعية للشمال، أن أهم اشكال يواجه الطلبة يتمثل في معضلة السكن خاصة بالنسبة للطلبة الذين استوفوا حقهم في السكن الجامعي. كما تأتي مشاكل الحصول وصرف المنح الجامعية في المرتبة الثانية في ترتيب هموم الطلبة خلال هذه العودة الجامعية.

مــع بدايــة السنـة الدراسية وانطلاق الدروس في اغلب المؤسسات الجامعية تبدأ دواوين الخدمـات في استقبـال عدد كبير من الطلبة للرد على تساؤلاتهم واستفساراتهـــم حــول المنحة والسكن الجامعيين خاصة وقد تأخر الحسم في مطالب السكن الاستثنائي هذه السنة ولم تستكمل اللجان المكلفة بذلك عملها بعد.

 

وفي زيارة خاطفة لديوان الخدمات الجامعية للشمال تحدثت «التونسية» الى بعض الطالبات والطلبة ونقلت مشاغلهم.
تقول لمياء البرجي سنة ثالثة «اتصـــال وملتيميديــا» بالمعهد الاعلى لفنون الملتيمديا بمنوبة: قدمت لديوان الخدمات الجامعية للشمال لأستفسر عن حقي في التمتع بالمنحة والسكن الجامعيين، فأنا يتيمة الأب وأمي لا تعمل ومن واجب الديوان ان يمتعني بالسكن الاستثنائي وبمنحة جامعية أعيل بها نفسي «أخي طالب ويتمتع بمنحة واخشى ان يرفض مطلبي لهذا السبب» وتردف قائلة: «لقد ذهبت الى المبيت الذي كنت اسكنه في السنة الفارطة وتحدثت الى مديره واشترط موافقة الديوان حتى يمكنني من المبيت ولما أتيت الى الديوان وتحدثت الى احد المسؤولين به اعلمني ان مدير المبيت هو الذي يقرر استمراري بالمبيت من عدمه... وأنا الآن في حيرة من أمري ولم اعد اعرف ماذا أفعل».
من جهتها عبرت تهاني عايشي طالبة بالسنة الثانية «تدخل اجتماعي» بالمعهد الوطني للشغل والدراسات الاجتماعية بالشرقية عن استيائها من تأخر نتيجة دراسة ملفات السكن الاستثنائي وقالت: لقد جئت الى ديوان الخدمات الجامعية للشمال لأطلب حقي في السكن الاستثنائي فأنا قد تمتعت بسنتين فقـط وأقمــت  بالمبيـــت الجامعي فطومة بورقيبة وأريد الحصول على اقامة لسنة ثالثة».
اما سوسن طالبة بالسنة الثانية فرنسية بمعهد اللغات الحية فقدمت الى الديوان لتستفسر عن امكانية حصولها على منحة من عدمها خاصة وأنها تعيد نفس السنة.
تقول سوسن لم أشأ تقديم مطلب في التمتع  بالمنحة قبل ان استفسر عن احقيتي في ذلك خاصة وان الوزارة قد اشترطت حصول الراسب على 40 نقطة من مجموع النقاط التي تخول له النجاح في السنة المنقضية حتى يتمتع بالمنحة هذه السنة وتضيف: من الصعب ان أتمتع بالمنحة لأني لم احصل على مجموع النقاط المذكورة ولا أدري لماذا اشترطت الوزارة ذلك؟ أليس من حق الطالب الراسب الحصول على منحة خاصة اذا كانت ظروفه الاجتماعية تستدعي ذلك؟
من جهته قدم محمد جلولي طالــب بالسنة الثانية اعلامية بالمعهـــد العالــــي للدراسـات التكنولوجيـة بباجة ليستوضح عن شروط الحصول على منحة بالنسبـــة للطلبـــة الراسبيــن فأعلمـــه المسؤولـون بالديوان ان مطالب الحصول على المنحة ترسل عبر البريد وان مجموع النقاط المتحصل عليه في السنة الفارطة لا يجب ان يقل عن 40 نقطة.
اما ربح الستيتي الطالبة بالسنة الثانية ماجستير في مجال الفيزياء اختصاص «آلات وأقيسة» فأكدت انها قدمت الى الديوان لتستوضح عن طريقة ايداع مطالب تجديد المنحة الجامعية فعلمت أنها ترسل عن طريق البريد في اجل لا يتجاوز 15 يوما من تاريخ التسجيل بالمؤسسة الجامعية.

 

 

المصدر: التونسية