طلبة طب الأسنان يطالبون بتسريع اجراءات المعادلة

 نظم يوم الثلاثاء عدد من طلبة طب الاسنان المتحصلين على شهائد أجنبية من بعض بلدان أوروبا الشرقية (أوكرانيا وروسيا ورومانيا..) وقفة احتجاجية أمام وزارة التعليم العالي للمطالبة بالتسريع في اجراءات المعادلة للشهائد المتحصل عليها من هذه البلدان في اقرب الاوقات.
 
 وفي اتصال جمع "الصباح" بماجد بلعايبة وهو طالب متحصل على شهادة أجنبية في طب الاسنان بأوكرانيا أكد على"أن الوقفة الاحتجاجية تندرج في اطار مطالبة سلطة الاشراف بالاسراع في الموافقة على اجراءات المعادلة للشهائد في أقرب الآجال بعد الحصول على اعتراف بالشهائد المقدمة".
 
وقال إنه قدم وبقية زملائه مطالبهم لكل من وزارة التعليم العالي ووزارة الصحة منذ فترة وكذلك كلية الطب الاسنان بالمنستير، وأَشار الى أن"عميد كلية طب الاسنان بالمنستير اتخذ قرارا من تلقاء نفسه برفض تنظيم المعادلة بتعلة أنه لا توجد مقاعد مشيرا في ذات السياق أنه بامكان مؤسسته وانطلاقا من جوان 2014 قبول هؤلاء متعهدا في ذات الوقت بقبول 42 طالبا كل سنة من جملة 120 طالبا".
 
كما أكد بلعايبة أن هذه الوقفة التي نظمت هي لابلاغ صوتهم للسلط المعنية بغية التدخل لايجاد حل لهذا الاشكال كي يتم اقحامهم وادماجهم في الحياة المهنية في أقرب وقت ممكن.
في جانب آخر أكد مصدر من وزارة التعليم العالي أنه انتظم أمس اجتماع مع ممثلين عن الطلبة حاملي شهائد الاجنبية، تم خلاله التأكيد على ضرورة البحث عن صيغة لتوسيع الامكانيات الموجودة لايجاد حلول لهذه المسألة ولن يتم التركيز فقط على كلية الطب بالمنستير حيث سيتم اللجوء الى القيام بتربصات في أمكنة أخرى نظرا لضرورة القيام بتربص في هذا الاختصاص، مشيرا في نفس السياق أن هؤلاء الطلبة يعانون من وضعيات صعبة، وطبيعي بعد حصولهم على الشهادات الاجنبية أن يجدوا وظائف تكفل لهم كرامتهم.
 
ووصف نفس المصدر الوضعية بـ"المقلقة" مشيرا الى تفهم سلطة الاشراف لذلك مؤكدا في ذات السياق على توضيح جملة النقاط في القريب العاجل خصوصا ان هناك طلبة سيتخرجون من عدد من الكليات، "لذا فامكانية شغور بعض البقاع واردة جدا وسيتم توزيع هؤلاء الطلبة حاملي الشهائد الأجنبية على عدد من المناطق الداخلية الذين هم من ذوي الكفاءات ويحملون مستوى عال."
 
سعيدة الميساوي
assabah.com.tn