الاستجابة لـ95 ٪ من مطالب السكن الجامعي

انطلقت استعدادات ديوان الخدمات الجامعية للشمال لهذا الموسم الجامعي منذ نهاية السنة الفارطة، حيث تمّ وضع شروط جديدة لاسناد المنحة الجامعية وتمّ اعتماد الدخل الصافي للأبوين مع طرح الأعباء الاجتماعية عوضا عن الدخل الخام كما تمّ الترفيع في مبلغ المنحة ليصل إلى 60 دينارا لطلبة السنوات الثلاث الأولى من الدراسة الجامعية عوضا عن 50 دينارا و80 دينارا لطلبة الثلاث سنوات الثانية من الدراسة الجامعية (الطب والهندسة) عوضا عن 50 دينارا كما أصبحت منحة طلبة السنة الأولى ماجستير مقدّرة بـ100 دينار ومنحة طلبة السنة الثانية ماجستير بـ140 دينارا ومنحة طلبة الدكتوراه بـ250 دينارا.
 
وبخصوص السكن الجامعي تمت الاستجابة لـ95٪ من مطالب الطلبة الجدد وطالبات السنة الثانية. كما تمّ اقرار اجراءات جديدة تتعلق بالاسعاف بالسكن وتتمثل في تسجيل المطالب عبر موقع الواب وإرسال الملفات إلى المؤسسات لتتم دراستها من قبل لجنة تتكون من مدير المؤسسة الجامعية وممثل عن إدارة الديوان وممثل عن الطلبة.
 
كما تمّ اعتماد مقاييس معنية لقبول ملفات الاسعاف بالسكن تتمثل بالأساس في اعطاء الأولوية للطلبة الممنوحين والناجحين والأخذ بعين الاعتبار للمسافات الفاصلة بين مكان الدراسة ومكان السكن الأصلي للطالب ووضعية عائلته الاجتماعية. 
 
ومن جهة أخرى تمّ تخصيص قرابة 5 مليارات خلال سنة 2012 لصيانة بعض المؤسسات مثل المبيت الجامعي المروج والحي الجامعي حمام الشط والمبيت الجامعي بلقيس بالمنزه7. اضافة الى تخصيص 1٫4 مليون دينار لاقتناء أثاث وتجهيزات ومعدّات لمؤسسات الخدمات الجامعية القديمة والجديدة وتدعيم ميزانيات المؤسسات الجامعية بحوالي 800 ألف دينار لصيانة معدّاتها وتجهيزاتها.
وبخصوص الاطعام الجامعي تمّ فتح المطعمين الجامعيين بالمروح وببرج السدرية. كما تمّت برمجة بناء بعض المطاعم وإصلاح أخرى كالمطعم الجامعي رأس الطابية والحي الجامعي أريانة والمطعم الجامعي العمران الأعلى.
 
كما شهدت السنة  الجامعية احداثات جديدة تمثلت في الحي الجامعي بقليبية والمطعم الجامعي ببرج السدرية والمركز الثقافي الجامعي بباجة والمركز الثقافي الجامعي بسليانة والمركز الثقافي الجامعي بالكاف. 
 
 attounissia.com.tn